فضائيات| مكتبة الدريم بوكس | مركز رفع الصور | فضائيات نيوز
تعليم الفوتوشوب



العودة   الإبداع الفضائي > >

معلومات عامة ، حدث في مثل هذا اليوم احداث اليوم , احتفال جوجل , السيرة الذاتية , ويكيبيديا , معلومات عن الطب , الصحة , الطبخ , التداوي بالاعشاب , العناية بالبشرة , ماسك تنيض , شخصيات مهمة

اصل الأسرة الأيوبية , نسب الأسرة الأيوبية

معلومات عن الأسرة الأيوبية , تعرف على الأسرة الأيوبية , من هم الأسرة الأيوبية, تاريخ الأسرة الأيوبية , جد الايوبيين الأسرة الأيوبية أول من تطرَّق للفرضية القائلة

 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
مبدع الاقسام العامة

 

افتراضي اصل الأسرة الأيوبية , نسب الأسرة الأيوبية

معلومات عن الأسرة الأيوبية , تعرف على الأسرة الأيوبية , من هم الأسرة الأيوبية, تاريخ الأسرة الأيوبية , جد الايوبيين

الأسرة الأيوبية
أول من تطرَّق للفرضية القائلة بأن الاكراد يتحدَّرون من أصول عربية والتي راجت في العصور الوسطى هو (سحيم بن حفص أبو اليقطان) في القرن الثامن ميلادي ، وهو صاحب كتاب (النسب الكبير) وهو كتاب مفقود ولكن أشار اليه بعض المؤلفين العرب ، وشاعت فرضية الإنتماء العربي للاكراد وانتشرت في جميع أرجاء دول الخلافة وذكرها عديدون من مشاهير المؤرِّخين والمؤلفين العرب ، ومنهم الجاحظ (القرن 8-9م) الذي ذكر (أن الدولة الأموية كانت عربية بينما كانت الدولة العباسية إيرانية) ، وعندما ظهر تاثير العنصر التركي في شؤون الحكم تولدت ظروف كانت ملائمة لازدياد نشاط العنصر الكردي الذي كان يمثل قوة عسكرية ذات وزن كبير وتجمعات بشرية كبيرة متداخلة جغرافيا في منطقة شاسعة مع قبائل عربية مثل أراضي الجزيرة التي سميت ديار (ربيعة) ومركزها الموصل ، وديار (مُضر) ومركزها الرقة ، وديار (بكر) ومركزها آمد ، وهذه الفرضيات انتشرت لتشمل معها الاكراد الأيوبيين (1169 – أواخر القرن الخامس عشر) والمتمثلة في العائلة الأيوبيه وبشخصية صلاح الدين ، والتي قامت بانجازات عظيمة بحروبها وصراعها ضد الفرنجة ، وقدقيل في نسب الأيوبيين معلومات متناقضة ومتباينة ، ولكن معظم المؤرِّخين يلتقون على أن هذه العائلة (الأيوبيون) تنتسب إلى الأكراد من العشيرة (الروادية) والتي هي فرع من القبيلة الهذبانية الشهيرة في التاريخ ، وأن جدَّهم الأكبر شادي جاء من قرية (اجد نكان) على باب (دوين) (دبيل) ، وكان شادي بن مروان هذا من بيت عريق في المجد والسؤدد ورئيسا لبني عشيرته ومن أمراء (الدولة الشدادية) الكردية ، وفي عهد الأمير فضلون الثالث غادر شادي بلاده من جراء احتلال الأمير قرتي التركماني لتلك البلاد وإخضاعها لسلطان السلاجقة ، وانشاء الله سوف أذكر المزيد عن الدولة الروادية الكردية والدولة الشدادية الكردية في كتابي (الأيوبيون قريش الكرد) .
وقد اطلعت على كتاب (الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية) الذي ورد فيه نسب الأيوبيين لمؤلفه الحسن الملك الابجد (ولد نيف 620-670 هـ) بن داود بن عيسى بن ابو بكر محمد بن ايوب بن شادي بن مروان بن يعقوب وامه بنت الأمجد بن العادل ابو بكر محمد ، والذي رجَّـح صحة شجرة النسب التي وضعها الحسن بن غريب الحرشي والقائل بأن أصل الأيوبيين من العرب وقال إنهم ليسوا أكرادا بل نزلوا عند الأكراد وأعجبه هذا النسب لأن جدَّه الملك المعظم عيسى وأباه الملك الناصر داود لم يعترضا عليه ،وقد نقل ابن خلكان هذا النسب الذي صنفه الحرشي ونقله عنه ابن واصل دون أن يذكر مصدره ونسب الحرشي يوصلهم (الأيوبيين) إلى عدنان جد النبي (ص) ثمَّ إلى آدم عليه السلام ، وهذا غير صحيح .
وهناك قول آخر في نسب الأيوبيين يقول إنهم من بني أمية من أعقاب مروان بن محمد آخر خلفائهم ، وهذا شيء ادعاه الملك المعز اسماعيل بن الملك العزيز طغتكين بن أيوب باليمن لما ملكه بعد أبيه وتلقب بالإمام الهادي بنور الله المعز لدين الله أمير المؤمنين .
ويقول ابن خلكان عند ذكر ما زعمه الملك المعز هذا : (وسمعت شيخنا القاضي بهاء الدين (بن شداد) يحكي عن السلطان صلاح الدين أنه أنكر ذلك وقال : ليس لهذا أصل أصلا (وفيات الاعيان 6/141) .
وقال اليونيني في ترحمة يعقوب بن الملك العادل : (وسمعت الملك الأمجد تقي الدين عباس بن العادل رحمة الله وقد جرى ذكر نسبهم وقول بعض الناس إنهم من بني أمية ينكر أن يكون لهم نسب في بني أمية وقال ما معناه : (لو كان عمي صلاح الدين رحمه الله قرشيا لولي الخلافة فإن شروطها اجتمعت فيه ما عدا النسب) (ذيل مرات الزمان 1/39) .

وقال ابن واصل عند ذكر ما زعمه المعز : (فانكر ذلك الملك العادل رحمة الله . وقال : (لقد كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية اصلا (مفرج القلوب 1/ 4) .

وقال ابن الأثير (الكامل 11/128) إن الأيوبيين من الأكراد الروادية وهم أشراف الأكراد وأصلهم من أذربيجان .

أن تمسك الأيوبيين بفكرة انتمائهم إلى الأصول العربية أو عدم تنكرهم لها على الأقل قد لا يدعونا إلى الإسغتراب لأن ذلك كان في مصلحتهم ففكرة انتمائهم العربي من جهة بالإضافة لإيمانهم بالعقيدة الإسلامية من جهة أخرى كانا يساهمان معا في فتح المجالات المناسبة أمامهم من أجل توسيع مدى نفوذهم العسكري والسياسي في مختلف أرجاء العالم الاسلامي .

وبالخلاصة نجد أن بعض المؤرِّخين العرب في العصور الوسطى ذكروا أن الأكراد عرب وذلك لغايات سياسية ولأهداف تخدم مصلحتهم في تلك العصور ، ولكن ذلك بعيد كل البعد عن الواقع ، وفي القرنين الأخيرين نجد أن العلماء الغربيين والباحثين المختصين قد بذلوا جهودا متواصلة لكشف تاريخ وهوية الأكراد وخلصوا إلى نتيجة مفادها أن الأكراد ينحدرون من شعوب أوروبا الشمالية وسكنوا منذ أقدم العصور فى كردستان الحالية ، وهم آريون ولغتهم خاصة بهم ، ولا توجد أية صلة وصل بينهم وبين الشعوب التي تحكمهم اليوم سواء في إيران أو تركيا أو العراق أو سوريا أو اذربيجان اللهم إلا إلتقائهم جميعا في دين الاسلام .

عدنان علي خضر الكردي

اصل الأسرة الأيوبية , نسب الأسرة الأيوبية





تحدث المؤرخون عن النسب الأيوبي واختلفوا حول هذا النسب، ولكنهم اتفقوا على أن جد الأيوبيين هو الملك الأفضل نجم الدين أيوب بن شادي (أو شاذي) بن مروان. كتب كل من ابن الأثير وأبو شامة وابن العديم وابن خلكان وغيرهم عن نسب الأيوبيين، ولكنهم لم يجمعوا على رأي واحد، ولم يبتوا نهائيًا في النسب الأيوبي حتى المعاصرين منهم، فمنهم من قال بأنهم أكراد،[8] ومن قال أنهم عرب أمويون، ومن قال أنهم عرب ينتسبون إلى علي بن أحمد المري، ولكن لم يثبت بأن أحد من الأيوبيين نسب نفسه إلى الأكراد فمنهم من أيد الرأي الثاني وبعضهم أيد الرأي الثالث وقد نفو ا جميعهم الرأي الأول.

اصل الأسرة الأيوبية , نسب الأسرة الأيوبية

رسم لساحة مدينة دوين (بالأرمنية: ش´ص¾ص«ص¶)، البلد الأم لبني أيوب، في أرمينيا خلال القرون الوسطى.


يرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين في أرمينيا، وقد أختلف المؤرخون في نسب العائلة الأيوبية حيث أورد ابن الأثير في تاريخه أن أيوب بن شاذي بن مروان يرجع إلى الأكراد الروادية وهم فخذ من الهذبانية، ويذكر أحمد بن خلكان ما نصه: «قال لي رجل فقيه عارف بما يقول، وهو من أهل دوين، إن على باب دوين قرية يُقال لها "أجدانقان" وجميع أهلها أكراد روادية، وكان شاذي قد أخذ ولديه أسد الدين شيركوه ونجم الدين أيوب وخرج بهما إلى بغداد ومن هناك نزلوا تكريت، ومات شاذي بها وعلى قبره قبة داخل البلد»، بينما يرفض بعض ملوك الأيوبيين هذا النسب وقالوا: «إنما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم".» الأيوبيون نفسهم اختلفوا في نسبهم فالملك المعز إسماعيل الأيوبي صاحب اليمن أرجع نسب بني أيوب إلى بني أمية، وأن نسبهم يرجع إلى أيوب بن شادي (أو شاذي) بن مروان بن الحكم بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام بن عبد الرحمن الداخل بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، وحين بلغ ذلك الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب قال: "كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية أصلاً"، أما الأيوبيون ملوك دمشق فقد أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق وأسمعه ابنه الملك الناصر صلاح الدين داود.
شرح الحسن بن داود الأيوبي في كتابه "الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية" ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: "ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب". كما أن الحسن بن داود قد رجَّح في كتابه صحة شجرة النسب التي وضعها الحسن بن غريب، والتي فيها نسبة العائلة إلى أيوب بن شاذي بن مروان بن أبي علي محمد بن عنترة بن الحسن بن علي بن أحمد بن أبي علي بن عبد العزيز بن هُدْبة بن الحُصَين بن الحارث بن سنان بن عمرو بن مُرَّة بن عوف بن أسامة بن بيهس بن الحارث بن عوف بن أبي حارثة بن مرة بن نَشبَة بن غيظ بن مرة بن عوف بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش


مقالات ممكن أن تعجبك :




من مواضيعى في فضائيات رسائل تهديد للخائن قوية بعد تعرضك للخيانة
تهنئة عيد الفطر رسمية تهنئة عيد الفطر لزوجي عيدًا سعيدًا ومباركًا
تصبحين على خير حبيبتى رومنسيات تصبحين على خير يا غالية
مبروك المولود الف مبروك المولود ويتربي بعزكم
بوستات عن أصدقاء المصلحة امثال وحكم عن نفاق وخداع الأصدقاء
دعاء يشرح القلب دعاء يزيل الهم والخوف يجلب الرزق

اصل الأسرة الأيوبية , نسب الأسرة الأيوبية


أدوات الموضوع


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن » 18:05.
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

تابعنا على الفيس بوك جديد مواضيع المنتدى تابعنا على تويتر
DMCA.com Protection Status