فضائيات| مكتبة الدريم بوكس | مركز رفع الصور | فضائيات نيوز
تعليم الفوتوشوب



العودة   الإبداع الفضائي > >

المواضيع الإسلامية قسم يهتم بالدين الإسلامي على منهج أهل السنة والجماعة ويمنع إهانة بقية المذاهب

إبراهيم بن أبى عبلة , راوي حديث نبوي ابراهيم بن ابي عبله

إبراهيم بن أبى عبلة , راوي حديث نبوي ابراهيم بن ابي عبله إبراهيم بن أبى عبلة ولد شمر بن يقظان بن المرتحل العقيلى وقيل

 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
نجم الإبداع الفضائي

 

افتراضي إبراهيم بن أبى عبلة , راوي حديث نبوي ابراهيم بن ابي عبله

إبراهيم بن أبى عبلة , راوي حديث نبوي ابراهيم بن ابي عبله

إبراهيم بن أبى عبلة

ولد شمر بن يقظان بن المرتحل العقيلى وقيل عقيل بن كعب بن ربيعة

توفي 152 هـ

الطبقة الطبقة الخامسة، من صغار التابعين

الكنية بن أبي عبلة - أبو إسماعيل - أبو سعيد - أبو إسحاق - أبو العباس

اللقب الرملي - الدمشقي - المقدسي

مرتبتة عند ابن حجر ثقة

مرتبتة عند الذهبي صدوق

روى_له

إبراهيم بن أبى عبلة المقدسي، قيل اسمه شمر بن يقظان بن عامر بن المرتحل العقيلى بضم العين، وفتح القاف.[١] وقيل اسمه عقيل من بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة[٢] بن أبي عبلة, ويقال: أبو إسماعيل، ويقال: أبو سعيد، ويقال: أبو إسحاق، ويقال: أبو العباس المقدسى، ويقال: الرملي، ويقال: الدمشقى، كان الوليد بن عبد الملك يوجهه إلى بيت المقدس يقسم فيهم العطاء. مات سنة إحدى أو اثنتين وخمسين ومائة.[٣]

محتويات

[أخفِ]

١ من أقواله

٢ الجرح والتعديل

٣ شيوخه

٤ تلاميذه

٥ المراجع

من أقواله

قال محمد بن حمير عن إبراهيم بن أبى عبلة: من حمل شاذ العلم حمل شرا كبيرا.[٤]

قال النسائى: أخبرني صفوان بن عمرو، قال: حدثنا محمد بن زياد أبو مسعود من أهل بيت المقدس، قال: سمعت إبراهيم بن أبى عبلة وهو يقول لمن جاء من الغزو: قد جئتم من الجهاد الأصغر، فما فعلتم في الجهاد الأكبر؟ قالوا: يا أبا إسماعيل: وما الجهاد الأكبر ؟ قال: جهاد القلب.[٥]

قال سلم بن ميمون الخواص: حدثنا محمد أبو عثمان المقدسى عن إبراهيم بن أبى عبلة، قال:[٦]

لسانك ما بخلت به مصون فلا تهمله ليس له قيود

وسكن بالصمات خبى صدر كما يخبى الزبرجد والفريد

فإنك لن ترد الدهر قولا نطقت به وأندية قعود

كما لم ترتجع مسقاة ماء ولم يرتد في الرحم الوليد

الجرح والتعديل

قال عباس الدورى والمفضل بن غسان الغلابى، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: ثقة.[٥]

قال على ابن المدينى: كان أحد الثقات.[٥]

قال الخطيب: ثقة من تابعى أهل الشام يجمع حديثه.[٧]

قال أبو حاتم: صدوق.[٥]

قال ابن عبد البر: كان ثقة فاضلا له أدب ومعرفة، وكان يقول الشعر الحسن.[٢]

قال محمد بن يحيى الذهلى: يا لك من رجل.[٥]

قال الدارقطنى: الطرقات إليه ليست بصفو، وهو بنفسه ثقة, لايخالف الثقات، إذا روى عنه ثقة.[٤]

ذكره ابن حبان في الثقات.[٨]

قال ضمرة بن ربيعة عن إبراهيم بن أبى عبلة: قدم الوليد بن عبد الملك فأمرني فتكلمت، قال: فلقيني عمر بن عبد العزيز فقال: يا إبراهيم، لقد وعظت موعظة وقعت من القلوب.[٤]

قال ضمرة بن ربيعة: ما رأيت لذة العيش إلا في خصلتين: أكل الموز بالعسل في ظل صخرة بيت المقدس، وحديث ابن أبى عبلة، فلم أر أفصح منه.[٤]

قال البخارى : سمع ابن عمر.[٩]

أخرج الطبراني من طريق إبراهيم قال: رأيت ابن عمر يحتبى يوم الجمعة [١٠]

قال الذهبي : أرسل عن ابن عمر.[١١]

قال العلائى: لم يدرك ابن عمر.[١٢]

قال النسائي: ليس به بأس.[١٣]

شيوخه

حَدث إبراهيم بن أبى عبلة عن كلاً من :-

أبان بن صالح

أنس بن مالك

بلال بن أبى الدرداء

أبى الزاهرية حدير بن كريب

خالد بن معدان

رجاء بن حيوة

روح بن زنباع

شريك بن حباشة النميرى

أبى عبلة شمر بن يقظان

أبى أمامة صدى بن عجلان الباهلى

طلحة بن عبيد الله بن كريز الخزاعى

عبد الله بن الديلمى

عبد الله بن عمر بن الخطاب

عبد الله بن محيريز الجمحى

عبد الواحد بن قيس

عدى بن عدى الكندى

عطاء بن أبى رباح

أبى الجلاس عقبة بن سيار

عقبة بن وساج

عكرمة مولى ابن عباس

عمر بن عبد العزيز

عنبسة بن أبى سفيان

العلاء بن زياد بن مطر العدوى

الغريف بن عياش الديلمى

محمد بن عجلان

محمد بن مسلم الزهري

الوليد بن عبد الرحمن الجرشى

يحيى بن أبى عمرو السيبانى

أبى أُبى الأنصارى ابن أم حرام امرأة عبادة بن الصامت

أبى الأبيض العنسى

أبى حفصة الشامى

أبى سلمة بن عبد الرحمن بن عوف

أبى يزيد الأردنى

أم الدرداء الصغرى

تلاميذه

حَدث عن إبراهيم بن أبى عبلة كلاً من :-

إسماعيل بن عبد الله السكونى

أيوب بن سويد الرملى

بطريق بن يزيد بن مسلم بن عبد الله الكلبى

بقية بن الوليد

بكر بن مضر المصرى

خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح المرى

رباح بن الوليد الذمارى

رديح بن عطية المقدسى

سعيد بن عبد العزيز

سليمان بن وهب

شداد بن عبد الرحمن الأنصارى

ضمرة بن ربيعة

طلحة بن زيد الرقى

عبد الله بن سالم الحمصى

عبد الله بن شوذب

عبد الله بن المبارك

عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعى

عبد السلام بن عبد القدوس بن حبيب

عثمان بن عبد الرحمن

عراك بن خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح المرى

عقبة بن علقمة البيروتى

عمرو بن بكر السكسكى

عمرو بن الحارث المصرى

غياث بن إبراهيم النخعى

قتادة بن الفضيل الرهاوى

كثير بن مروان

كثير بن الوليد

الليث بن سعد

مالك بن أنس

مالك بن مهران الدمشقى

محمد بن إسحاق بن يسار

محمد بن حمير السليحى

أبو مسعود محمد بن زياد المقدسى

محمد بن عبد الله بن علاثة

محمد بن محصن العكاشى

مروان بن شجاع الجزرى

مسلمة بن على الخشنى

معقل بن عبيد الله الجزرى

هانى بن عبد الرحمن بن أبى عبلة

الوليد بن رباح الذمارى

رباح بن الوليد

يحيى بن أيوب المصرى

يحيى بن حمزة الحضرمى

يونس بن يزيد الأيلى


مشاريع شقيقة يوجد في ويكي مصدر نص أصلي يتعلق بهذا المقال: التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد/المجلد الأول/صفحة واحدة#إبراهيم بن أبي عبلة

المراجع





الكامل في التاريخ، ابن الأثير,(3/54)

أ ب كتاب التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد, ابن عبد البر

تاريخ أبي زرعة الدمشقي، أبو زرعة,1/107

أ ب ت ث سير أعلام النبلاء, الذهبي

أ ب ت ث ج كتاب تهذيب الكمال للحافظ المزي

مختصر تاريخ دمشق، ابن منظور

تهذيب التهذيب، الحافظ ابن حجر العسقلاني,1/143

كتاب إتمام الإنعام بترتيب ثقات ابن حبان، الدار السلفية - بومباي - الهند - الطبعة الثانية - 1408 هـ - 1988 م

كتاب التاريخ الكبير، البخاري

مسند الشاميين، الطبراني

المستدرك للذهبي

جامع التحصيل في أحكام المراسيل ,العلائي

كتاب التمييز للنسائي



مقالات ممكن أن تعجبك :




من مواضيعى في فضائيات بوستات نجاح لنفسي فيس بوك عبارات تهنئة عن النجاح تويتر
تفسير الحلم بشخص تحبه وهو لا يعلم
حكم عن ظلم النفس حكم عن الظلم اجمل 50 حكمة عن القهر والظلم
اسماء اولاد اميرية حديثة وجديدة مميزة اسماء اولاد اميرية اسلامية
قصه عن الصدق مميزة هادفة مشوقة للاطفال قصص عن الصدق
بوستات عتاب للزوجة شعر عتاب للزوجة العنيدة عتاب لطيف

إبراهيم بن أبى عبلة , راوي حديث نبوي ابراهيم بن ابي عبله




الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن » 02:48.
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

تابعنا على الفيس بوك جديد مواضيع المنتدى تابعنا على تويتر
DMCA.com Protection Status