فضائيات| مكتبة الدريم بوكس | مركز رفع الصور | فضائيات نيوز
تعليم الفوتوشوب





العودة   الإبداع الفضائي > >

معلومات عامة ، حدث في مثل هذا اليوم احداث اليوم , احتفال جوجل , السيرة الذاتية , ويكيبيديا , معلومات عن الطب , الصحة , الطبخ , التداوي بالاعشاب , العناية بالبشرة , ماسك تنيض , شخصيات مهمة

كفيف سبعيني يقوم بإصلاح مضخات المياه الزراعية بسوريا

 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
نجم الإبداع الفضائي

 


افتراضي كفيف سبعيني يقوم بإصلاح مضخات المياه الزراعية بسوريا


يكتشف الأعطال باللمس والسمع
كفيف سبعيني يقوم بإصلاح مضخات المياه الزراعية بسوريا


كفيف سبعيني يقوم بإصلاح مضخات المياه الزراعية بسوريا

هاشم النحاس تحدى فقدان البصر وأصبح محور حديث أهل بلدته


فقدان الإنسان لإحدى حواسه لم يقف أبدا عائقًا أمام طموحاته وأحلامه، ويذكر التاريخ قصصًا لرجال ونساء قادتهم إعاقاتهم لصنع ما يعجز عنه الأصحاء، حتى قال المثل العربي القديم "كل ذي عاهة جبار".

السوري هاشم النعسان -أبو صبحي- من سكان مدينة دوما في ريف دمشق، استطاع أن يضع اسمه بين هؤلاء، فرغم أنه أصيب بفقدان البصر، إلا أنه نجح رغم وصوله سن السبعين في تحقيق ما لم يحققه المبصرون.

ولم يتسنّ لهاشم إكمال دراسته بسبب حالته الصحية ولسوء أوضاع أهله المادية، ولكنه تعلم بنفسه القراءة والكتابة إلى أن وصل إلى كتابة صفحات كاملة دون أخطاء، وحفظ أجزاء عديدة من القرآن الكريم، فهو يستطيع القراءة عن طريق اللمس للأحرف العربية والإنجليزية، ويستخدم الهاتف أيضًا بواسطة اللمس.

وكان ولعه بالميكانيكا وبمضخات المياه الزراعية واضحًا منذ كان في الخامسة من عمره حتى أنه صنع ناعورةً تعمل بواسطة جر الحيوانات منذ سن السابعة، ولم يبال بفقدانه لحاسة البصر وهو لم يزل طفلاً في التاسعة إثر مرضٍ نادرٍ هو "اندراق الدم"؛ حيث قرر أن يمضي في هذا العمل الذي أحبه رغم ما أصابه، وأتقن هذه المهنة دون تدريب.

ولما كانت الزراعة هي المهنة الأساسية التي ورثها هاشم عن أبيه؛ لأن "الحاجة أم الاختراع" فقد صمم وصنع مضخة مياه تعمل على الطاقة البخارية وهو في الثامنة عشرة، وأصبحت لديه القدرة على فك وتركيب أي مضخة مياه في مدة لا تتجاوز 45 دقيقة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السورية.

ويضيف هاشم أنه عمل على تصليح كافة أنواع مضخات الماء الزراعية من محركات الزيت وتنقيط الزيت والديزل، وبعد أن كان يعمل بشكل متجول اتخذ لنفسه ورشة في المنطقة الصناعية بـ"دوما" منذ 32 عامًا يقصدها الفلاحون ليس في منطقته فحسب؛ بل من مختلف المحافظات.

ويتحدث هاشم عن الطريقة التي يكتشف بها عطل المضخة بواسطة سؤال الفلاح الذي يقصده عن نوع المضخة المعطلة، وعن كيفية وقوع العطل، وبناءً على إجابة الفلاح يقوم بعمله، ويعتمد على معاينة المضخة عن طريق اللمس والسمع.




ويعتمد هاشم على طبيعة الأرض وحجم الضغط الجوي عند إصلاح المضخة، فيعمل على وضع معيار خاص بكل مضخة وفقًا لهذه المعطيات.

ويؤكد هاشم أنه رغم اختصاصه في تصليح مضخات المياه فإنه قادر على إصلاح جميع محركات الديزل الكبيرة والصغيرة، وقد قام بنقل هذه المهنة للعشرات، بالإضافة إلى أبنائه الذين يعملون في الورشة، بينما أصبح عمله مقتصرًا على إصلاح المضخات بناء على طلب الفلاحين في مزارعهم وحقولهم.

ومن المعروف عن هاشم أنه لا يتقاضى أجرًا على الإصلاح إن كان الزبون محتاجًا أو كانت امرأة دون معيل، ويقول إنه يفعل ذلك طمعًا في الثواب.

ويقول هاشم إنه خلال ستة وخمسين عامًا -هي عمره في هذه المهنة- عرض على أحد المسؤولين العمل لدى جهات حكومية، ولكنه وجد أن العمل بشكل منفرد يحقق له المتعة دون أن تعوقه قيود الوظيفة وواجباتها.





من مواضيعى في فضائيات إلغاء النسخة المقبلة لدوري أبطال العرب
تحميل المناهج الدراسية على أجهزة المحمول
عقار من الطماطم يقي من الجلطات
شباب الأردن يشعل الصراع مع الفيصلي على قمة الدوري
بينيتيز: توريس ليس للبيع بأي ثمن كان
انباء عن جدار بين مصر و غزه
هل تعلم بوجود خاصية عند Windows 7 و Vista تهدر مساحات
في القبر أول منازل الأخرة
  رقم المشاركة : [3]
نجم الإبداع الفضائي
 

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bahraini_sat مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير أخى الغالى

وكذلك جزاء عند الله كما قال وعن أنس رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم- يقول : ( إن الله قال : إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة ) حبيبتيه أى عينيه

شكرا لك على المرور
دمت بحفظ الله ورعايته






من مواضيعى في فضائيات جديد الترددات 30-11-2009
ضيق الصدر
ياكوبو ينتقل إلى ليستر سيتي
جيفرن سواريز يتعرض لإصابة في الكتف
مكنسة الفيروسات (الإصدار الرابع)
اليوم الاخير لكأس القارات
اي العبارات التالية اصعب علي قلبك
محمول LG الجديد بـ كاميرا 12 ميجا بيكسل
Scorpionjor غير متواجد حالياً  

الكلمات الدلالية
,

كفيف سبعيني يقوم بإصلاح مضخات المياه الزراعية بسوريا


أدوات الموضوع



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن » 02:14.
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

تابعنا على الفيس بوك جديد مواضيع المنتدى تابعنا على تويتر Google+‎
أضغط اعجبنى ليصلك جديدنا على الفيس بوك