فضائيات| مكتبة الدريم بوكس | مركز رفع الصور | فضائيات نيوز
تعليم الفوتوشوب





العودة   الإبداع الفضائي > >

معلومات عامة ، حدث في مثل هذا اليوم احداث اليوم , احتفال جوجل , السيرة الذاتية , ويكيبيديا , معلومات عن الطب , الصحة , الطبخ , التداوي بالاعشاب , العناية بالبشرة , ماسك تنيض , شخصيات مهمة

اعلان حقوق الانسان في عرفات قبل الامم المتحدة بمئات السنوات

 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
موقوف

 

افتراضي اعلان حقوق الانسان في عرفات قبل الامم المتحدة بمئات السنوات


الحمد لله ثم الحمد لله الحمد لله الذي جعل لكل امة منسكا هم ناسكوه وجعل لنا مناسك نقف عندها ذاكرين الله سبحانه وتعالى عند كل منسك وذاكرين نعمه التي لا تعد ولا تحصى؟ نحمده سبحانه وتعالى ونستهديه ونستغفره ونوصي انفسنا جميعا بتقوى الله العظيم وطاعته ونحذرها من مخالفته وعصيان اوامره له العتبى حتى يرضى ولا حول ولا قوة الا به ؟ونستفتح بالذي هو خير ربنا عليك توكلنا واليك انبنا واليك المصير هو دعاء خليل الرحمن الذي نذكره في ايامنا المباركة هذه كثيرا؟ واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له جعل الحج خاتمة اركان الاسلام وتاجا مرصعا يوضع على راس المؤمن كلما اراد ان يخطىء تلمَّسه فاذا قيل له يا حاج يرعوي عن المنكروالاثم؟ واشهد ان محمدا عبد الله ورسوله وعد بان الحج المبرور ليس له من جزاء الا الجنة؟اللهم صل وسلم وبارك على هذا النبي البرالكريم وعلى آله واصحابه واتباعه الى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا يا رب العالمين اما بعد عباد الله؟ فمن واجبنا في هذه المشاركة ان نستهلها بقول الله عز وجل ليس عليكم جناح ان تبتغوا فضلا من ربكم فاذا افضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وان كنتم من قبله لمن الضالين ثم افيضوا من حيث افاض الناس واستغفروا الله ان الله غفور رحيم صدق الله العظيم الآيات من سورة البقرة؟اخي المؤمن في السنة العاشرة للهجرة اعاد الله الى مكة التوحيد الخالص فكسِرت الاصنام وحطِّمت وديست بالاقدام كما تداس كل الحجارة لافرق بينها وبين الحجارة التي ترصف بها الطرق وأُعلِن الغاء الاميَّة؟ لان من اعظم الجهالة ان يعفِّر الانسان الكريم على ربه جبينه تحت اقدام صنم من الاصنام ايا كان نوع هذا الصنم؟لان الصنمية قد تتمثل بالحجارة وقد تتمثل بالاشخاص وقد تتمثل بالمبادىء التي تخالف الاسلام؟ فالمسلم يرفض ذلك كله ويقول كما قال خليل الرحمن ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وانا من المسلمين؟انظر يا اخي الى هذا التجرد الخالص لله رب العالمين؟اياك ان تستمع الى سفهاء الناس وهم يقولون لك الايمان شيء والحياة الدنيا شيء آخر؟اعلم اخي ان كلاهما ممتزج بالآخر لا يعرف الانفصال ولا الانفصام؟ نعم في السنة العاشرة من الهجرة عادت مكة كما ارسى دعائمها خليل الرحمن واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة لك وارنا مناسكنا وتب علينا انك انت التواب الرحيم؟ نعم عادت مكة اذا ولم يعد هناك وجود للصنمية ولم يعد هناك وجود ايضا لمن يطوف عاريا وهو يصفِّر ويصفِّق وما كان صلاتهم عند البيت الا مكاء وتصدية فالمكاء هو الصفير والتصدية هي التصفيق؟اعلن رسول الله منذ اول شهر ذي القعدة انه ذاهب الى بيت الله الحرام فمن اراد ان يحج فليهيِّءنفسه وليجهِّزْها جهازا كاملا ليحلَّ ضيفا على الله سبحانه وتعالى؟ وترامت الانباء وتناقلت وسرت كسريان الضوء عند بزوغ الفجر؟ فجاء الناس من كل حدب وصوب وكيف لا يجيئون زرافات ووحدانا ومحمد صلى الله عليه وسلم سيكون امير الحج؟ هيا يا وهاد ارتفعي ويا جبال انخفضي لتكون الارض مستوية ليسمع العالم جميعه هذه الخطبة الانسانية؟وانا اقول انها فخرالانسانية جميعها ؟ لانها وثيقة اعلان حقوق الانسان قبل الامم المتحدة بمئات السنين؟نعم اين سيعلن رسول الله حقوق الانسان؟هناك على عرفات سيختزل رسالته وقد بلغ عمرها ثلاثا وعشرين سنة؟سيختزلها في هذه الكلمات النيرة التي لم يكن قد اعد لها اعدادا كاملا وانما جاءت تنساب على لسانه الطيب فياضة من قلبه النير ومن لسانه الصادق؟هناك يارسول الله ستخاطب الناس بهذه الصيغة الشاملة لم تخاطبهم بيا ايها المسلمون ولم تقل هناك يا ايها المؤمنون وانما ستقول يا ايها الناس؟تحية من كل قلب مؤمن ومن كل لسان منصف يتوجه بعقله وينظر الى هذه الخطبة الرائعة؟لقد بدأها بقوله عليه الصلاة والسلام يا ايها الناس اسمعوا قولي فلعلي لا القاكم بعد هذا اليوم في هذاالمكان ابدا؟سبحان الله توجيه نبوي ولكنه يحمل معنى الوداع او التوديع لعلِّي لا القاكم ؟وفعلا لن تلقاهم يارسول الله بعد هذا اليوم على عرفات لماذا؟لان رسالتك قد اتمها الله وقد اكملها؟واما الآن فان الله يعطيك فرصة وجيزة لتحتفل بهذا الانتصار الباهربعد ان رفعْتَ علم التوحيد والانسانية على سارية الحق؟الا يعطيك ربك فرصة اخيرة لتجمع الناس ولتحتفل بهذا اليوم المشهود؟لا مكانك ليس هنا يارسول الله انت على الارض من اجل تبليغ الرسالة وقد انتهى تبليغها واكمل الله النعمة واتمها ورضي لامتك الاسلام دينا هيا اصعد مع المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر؟نعم ايها الاخوة الكرام لو كان العالَم منصفا لاخذ هذه الخطبة ودرَّسها في الجامعات والكليات وارسلها الى الامم المتحدة اذا كانت منصفة وتبتغي العدالة المطلقة التي لا تتاثر بشيء الا بالحق؟انظروا ماذا يقول استاذ الانسانية روحي فداه ايها الناس ان دماءكم واموالكم حرام عليكم الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في مكاني هذا في شهركم هذا هل بلغت اللهم فاشهد؟ايها الناس ان دماءكم واموالكم؟ ممَّ تعاني الانسانية في ايامنا؟ من أي شيء؟انها تعاني من سفك الدماء؟تعاني من المادة المظلمة التي طغت على النورانية وطغت على كل شيء؟ فاقتتل الناس فيما بينهم ؟وسفكوا دماءهم بغير حق ؟وجروا نحو المادة؟ واتخذوا منها الصنم الحديث؟ وهم يفنون حياتهم كلها من اجلها؟ ومن اجل جمعها؟ ومن اجل الجري وراءها؟ لقد انستهم الله ؟وانستهم ذكر الله؟ وانستهم كل واجب؟ فاذا هم يتقاتلون على المال؟ واذا هم يتخاصمون ويتقاطعون رحما من اجل الميراث؟ واذا هم يصدون عن سبيل الله من اجل المال؟ وكانك تعيش معنا يا رسول الله؟ نعم ان دماءكم واموالكم حرام عليكم ؟الى متى يارسول الله ؟فقال الى ان تلقوا ربكم؟ أي هي حرمة مؤبدة ؟ فلا يجوز الاعتداء على مال انسان؟ سواء كان مسلما او غير مسلم؟ رسول الله يخاطب الناس؟ لم يخاطب المسلمين والمؤمنين وحدهم ؟وانما يخاطب الانسانية جميعا ؟كقول الله تعالى واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل؟ انظر يا اخي ماذا يقول عليه الصلاة والسلام عن الامانة ؟كلُّ عمل أوكل او وُكِل اليك فانت مؤتمن عليه؟ اياك ان تخون الامانة؟ ليست الامانة هي الودائع فحسب؟ بل هي كل ما وكِّل الانسان عليه؟ فوظيفتك امانة ؟وصنعتك امانة؟ واولادك امانة؟ وزوجتك امانة؟ والمجتمع كله امانة؟ فهل راعيت الامانة؟ من كان عنده شيء لاخيه فليؤدِّه اليه؟ من اؤتمن على شيء فليؤد الامانة؟ فهي الامانة التي عرضها الله على السموات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا؟ نعم المال والامانة ؟وكم كثرت الخيانة في ايامنا؟ وكم كثر التزوير والتلاعب ؟وكم كثر الغش والنصب والاحتيال ؟كم وكم ممَّا لا يعد ولا يحصى؟ كم نقرا من اخبار في الصحف المحلية من اكتشاف غشَّاشين؟عندهم فن حاذق في الغش والخداع والحيل ؟لقد افسدوا في الارض؟ والله لايحب المفسدين؟ الانسان منا حين يشرب اللبن مخلوطا مع الماء لا يتضرر؟ومع ذلك يُعتَبر خلط اللبن بالماء غشا وجريمة في نظر الاسلام؟ فما بالك اذا مُزجَت المواد الغذائية بمواد سامة ؟يامن لا تخشون الله ؟يامن لا تراعون حقوق الله والعباد؟ يامن ليس لكم من همّ الا ان تجمعوا المال؟ ويوم القيامة سيشتعل عليكم نارا؟ ويكون مكاوي تُكوى بها جباهكم وجنوبكم ؟وستاكلون النارفي بطونكم؟ وستصلون سعيرا؟ يا من تبيعون السمك المستورد على انه طازج ؟يا من تمزجون لحم الغنم مع لحم البقراو الماعز وتبيعونه بسعر اللحم الغالي؟ يا من تعطون الهرمونات للمزروعات فوق القواعد الصحية المرسومة فيؤدي ذلك الى انتشار الامراض بين الناس؟ ايها الماديون الافاكون ؟كيف ستقفون بين يدي الله تعالى؟ كيف ستوقفون عند الصراط ؟وتسالون عن اموالكم ؟من اين اكتسبتموها؟وفيم انفقتموها ؟اذا كان خليل الرحمن يخاف من الخزي؟ ويدعو ربه بقوله ولا تخزني يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ؟ فكيف سيكون حجم الخزي والذل والاهانات التي ستلحقكم ؟اترك الجواب والتفكير لكم؟ واعود الى عرفات نموذج الانسانية؟ عرفات يانموذج الحضارة؟عرفات ياركيزة الحق والايمان ؟هناك محمد رسول الله يعلن من فوق ثراكِ حقوق الانسان؟ نعم يا رسول الله جئت لتقضي على الفساد؟ وكم يعاني الناس في ايامنا من التعامل بالربا؟وكم نعاني في المجتمعات المتاخرة من جريمة الاخذ بالثار؟ فماذا تفعل يارسول الله؟ ماذا تقول على جبل عرفات ؟ايها الناس ان كل ربا موضوع أي مُلغى؟ لكم رؤوس اموالكم لا تظلمون ولا تظلمون؟ أي لا عُنفوان ولا انتقام ؟ولايرضى الاسلام ابدا ان تنتقم الطبقة العاملة من الطبقة الغنية ؟او ان تستبدَّ الغنية بالعاملة ؟لا ان تبتم ايها الاغنياء فلكم رؤوس اموالكم أي لا نصادر اموالكم؟ وتاخذونها كما هي كاملة غير منقوصة ؟وهذا ليس مجرد كلام اقوله لكم بلا تنفيذ؟ولا اريده ان يكون حبرا على ورقكم؟ بل اطبقه تطبيقا عمليا ؟واستمع اخي المؤمن على من طبقه اولا؟لقد بدأ بالقمة؟وقال ان اول ربا اضعه ربا عمي العباس؟ وكان عمه هذا يقرض ماله بالربا قبل ان يحرمها الله تعالى؟ فاول ما الغيه اذاً هوربا عمي العباس؟ المال شيء خطير ايها الاخوة؟ سرقة الاموال العامة والخاصة ذنب صعب و خطير جدا؟كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم غلام يخدمه؟ فاصيب هذا الغلام بسهم في احدى الغزوات فقُتِل؟فقال الناس هنيئاً له مات شهيدا؟وقد كان صاحبَ رسول الله؟ وقد كان يقوم على خدمة رسول الله ؟فماذا يقول رسول الله؟ هل انتفع هذا الانسان بالصحبة؟ هل نفعَتْه خدمتُه لرسول الله ؟قال لا لا تقولوا هذا؟ ان جبريل اخبرني انه ليس شهيدا ؟لأنَّ الشملة {كالكوفية مثلاغطاء الراس}التي غلَّها؟اي سرقها من الغنيمة؟ ماتزال تلتهب وتشتعل عليه نارا؟ انظر اخي؟هو شهيد؟ وخادم لرسول الله؟ وصاحب رسول الله ؟وهذا حاله ومآله ومصيره؟ بسبب شملة بسيطة ؟فما بالك بمن يسرق الملايين والملايين؟وما بالك بمن يبتلع كل شيء ابتلاعا؟ فأية شملة ستكفيه حتى تحترق عليه في حهنم؟ شملة ؟كوفية؟ سرقها صاحب رسول الله؟ لم يُغفَر له بسببها؟ ولم يغنِ عنه شيئا خدمته او صحبته لرسول الله؟ فاين نحن ايها الاخوة ؟لنكن على حذر؟ فان المال خطير جدا ؟وعواقبه وخيمة ؟وكلمة خطير تحتمل معنيين؟ المعنى الاول ذكرناه ؟والمعنى الثاني خطير أي هام ؟والمجتمع لا يقوم بغير اقتصاد؟ ولكن حينما يكون الدخل مشروعا ؟عند ذلك يكون هذا المال نعمة من نعم الله تعالى على هذا الانسان؟ اذاً من كان عنده امانة لمن ائتمنه عليها فليؤدِّ اليه امانته؟ اذاً الغى الله ورسوله الربا ؟والغيا ايضا عادة الأخذ بالثأر بقوله صلى الله عليه وسلم وانَّ كلَّ دم في الجاهلية موضوع تحت قدمي هاتين؟ واول دم اضعه هو دم ابن عمي ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب؟وكان مُستَرْضَعا في قبيلة هذيل فقتلوه ؟اذاً المسالة ليست بالاقوال او الحبر على الورق ؟فهذا الدم هو اول ما الغاه رسول الله ؟وطبق ذلك تطبيقا عمليا فوريا على نفسه قبل غيره؟ ثم بعد ذلك يارسول الله ؟هذه المرأة؟ ما شانها عندك؟ وماذا أبقيْتَ لها من وصية توصينا بها؟ يقول عليه الصلاة والسلام حُبِّب الي من دنياكم ثلاث الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة؟وهنا لفتة لابد ان ننبِّه اليها؟ الناس البسطاء في هذا الحديث يفسرون كلمة النساء تفسيرا شهوانيا قاصرا على الشهوة الجنسية؟ونقول لهؤلاء لا مَلامَةَ على رسول الله وهو مأجور مع امته على قضاء شهوتهم بالحلال؟وقد افلح المؤمنون الى ان قال تعالى والذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين؟ولكنَّ ما عناه رسول الله في خطبة الحج الاكبر على جبل عرفات بالنسبة للنساء هو ارقى من ذلك بكثير؟انه الحب الانساني ؟لمن كان ضعيفا؟ لمن كان مضطهدا؟ لمن كان مظلوما؟ يقول عليه الصلاة والسلام استوصوا بالنساء خيرا فانهن عوان عندكم أي ضعيفات؟ لاحظ معي جيدا اخي المؤمن قوله استوصوا؟ ولم يقل اوصيكم ؟أي فلْيوصِ بعضكم بعضا بالنساء؟ كما في قوله تعالى على لسان نبينا لزيد امسك عليك زوجك واتق الله؟ وذلك يعني ان يوصي كل واحد منا الآخر ان يحسن الى زوجته ؟وكذلك المرأة توصي اختها بان تحسن الى زوجها؟واما شياطين الانس والجن؟فانهم يفعلون كما يفعل السحرة؟ويفرقون بين المرء وزوجه؟ فهؤلاء هم شياطين الانس الذين يقومون بمهمة شياطين الجن على اكمل وجه؟ ثم بعد ذلك لا تعودوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض؟ نعم كفارا كما فعل الذين من قبلكم تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وتقاتلوا فيما بينهم؟ اياكم ان تفعلوا مثل فعلهم ؟فهذا من صنيع الامم التي جحدت نِعَمَ ربها سبحانه وتعالى وتخلت عن رسالاته؟ لا تعودوا بعدي كالكفار يضرب بعضكم رقاب بعض؟هي كلمة ؟يجب الآن ان يُطلَقَ سراحها لتُعْلَنَ امام الناس جميعا ؟انه لا يجوز للمسلم ان يقتل اخاه المسلم ؟قد يقول قائل طيِّب وغير المسلم ؟ونقول لهؤلاء ان الاسلام لا يبيح القتل الا للمحاربين؟ اما المسالمون فلا يجوز الاعتداء عليهم؟ ولا يجوز الاعتداء على اماكن عبادتهم؟ولذلك فاننا نستنكر ما قام به البعض من تعدي على كنيسة النجاة في العراق؟وكيف عاملوا المسيحيين هذه المعاملة القاسية التي لا يرضاها الاسلام ليضطروهم الى ان يهاجروا من بلادهم؟هؤلاء الذين اعلنوها صراحة انهم يستبيحون اماكن العبادة لغير المسلمين؟اين هؤلاء من قوله تعالى ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا؟لا يجوز الاعتداء على اماكن العبادة ابدا؟ وحتى على اماكن عبادة اليهود؟ الا اذا رأى ولي الامر مصلحة شرعية في ذلك؟وهو قوله تعالى والحرمات قصاص؟ فلا يجوز ان تُهْدَمَ مساجد المسلمين على رؤوسهم كما حصل في باكستان ثم بعد ذلك نبقى مكتوفي الايدي؟ فاذا تكرر هذا الامر من الاعداء؟ وبلغ السيل الزبى ؟فيجب على العلماء المسلمين عند ذلك ان يجتمعوا ؟لاصدار فتوى بالاجماع ؟وأشدِّدُ على كلمة اجماع ؟ولا يجوز لاي شخص ان يهدم كنيسة للنصارى او مكان عبادة لليهود الا بالرجوع الى اجماعهم وفتواهم العلنية؟ والا فان الاسلام لا يرضى بتصرفات فردية فوضوية؟لان المحاربين لهم صبغة وعلاقة مع المسلمين تختلف كثيرا عن المسالمين{لاحظ معي جيدا اخي ان الرق اعظم جريمة عند الله؟وهو اعظم من هدم المساجد والكنائس على رؤوس اصحابها؟ومع ذلك فلو عاود العدو الى فرض الرق في العالم؟فان الاسلام لايرضى الا ان يعامله بالمثل؟فليس من العدل ان يبقى اسرانا؟وهم يعانون ما يعانون من ظلم واضطهاد وذل في معسكرات الاعداء؟ ثم نعطي حرية التنقل في معسكراتنا لاسرى العدو؟ومع ذلك فلن يتفوق الاعداءعلى دين الاسلام ابدا في معاملة الاسرى بالرحمة والانسانية منقطعة النظيرباعتراف مؤرخيهم ومنهم غوساف لوبون الفرنسي في قوله ما عرف التاريخ فاتحا ارحم من العرب المسلمين} روى ابو داوود رحمه الله تعالى في قوله عليه الصلاة والسلام بالنسبة للمسالمين من غير المسلمين؟من ظلم معاهدا؟او انتقصه ؟او كلفه فوق طاقته؟ او اخذ شيئا منه عن غير طيب نفس؟ فانا حجيجه يوم القيامة؟ والمعاهد هو المواطن غير المسلم ؟من ظلمه أي انتقصه حقه؟من احتقره؟ من كلفه فوق طاقته بحجة انه غير مسلم؟ والخطاب هنا للمسلمين؟من اخذ شيئا من ماله عن غير طيب نفس من هذا المعاهد؟فمن سيدافع عنه يارسول الله؟ يقول الرسول الاعظم فانا حجيجه يوم القيامة ؟أي انا سادافع عنه؟ انا سأقف مخاصما؟ضد هذا المسلم الذي اعتدى عليه ؟سواء كان اعتداء ماديا او اعتداء معنويا؟لان الرسول الاكرم لا يرضى ابدا ان تُشَوَّهَ صورة الاسلام بهذه الاعتداءات امام غير المسلمين؟مما يؤدي الى الصد عن سبيل الله؟ وفتنة الناس عن دين الاسلام؟والفتنة اكبر من القتل{ارجو ان يدرك تنظيم القاعدة حجم الخطأ الكبير جدا والارهاب الذي هو واقع فيه والجهاد الفوضوي في استهداف الابرياء وما انزل الله به من سلطان}نعم ايها الاخوة المؤمنون؟انها صيحات عرفات التي تدوي في هذه الايام؟معلنة مبادىء الانسانية العليا؟وفي هذا الجو الغامر؟ ولا نستطيع في هذه العجالة ان نستقصي كل الخطبة؟ في هذا الجو المفعم بالايمان وبالنورانيات؟ينزل جبريل الامين على رسول الله عليه الصلاة والسلام بقوله تعالى اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا؟انظروا الى مسؤولياتكم ايها المسلمون في هذه الآية؟ اليوم اكملت لكم دينكم؟والدين الاسلامي كامل منذ الازل؟ولكن المقصود هنا اكملته من حيث النزول اليكم؟واتممت عليكم النعمة أي نعمة الاسلام؟ورضيت لكم الاسلام دينا؟فهل نرفض نحن هذه النعمة؟هل نرفض هذا العطاء الرباني؟هل نترك ديننا؟هل نترك مبادىء ديننا؟ونلهث وراء شرق او غرب؟ونلهث وراء مبادىء فتَّانة؟لماذا؟لماذا لا نكون دُرَّةَ العالم؟لماذا لا نكون نموذجا للعالم جميعا ؟لماذا لا يُخْتَزَلُ القرآن عندنا سلوكا وعملا صالحا وبذلك نرقى الى اعلى الدرجات؟ نعم ايها الاخوة المؤمنون؟ألقِيَتْ هذه الخطبة على عرفات في يوم التاسع من شهر ذي الحجة من العام العاشر الهجري؟ انه يوم عرفات؟ انه يوم مشهود؟ وبعض العلماء فسر قول الله عز وجل وشاهد ومشهود؟أي ان الله يقسم بيومين عظيمين؟ يقسم بالشاهد؟وهو يوم الجمعة؟ وهذا على بعض الاراء؟ والمشهود هو يوم عرفات؟ وعلى الرأي الآخر ان الشاهد هو الله والملائكة الابرار الذين يشهدون للحجاج التائبين الآيبين بمغفرة الله تعالى ورضوانه؟وصوم يوم عرفه سنة مؤكدة؟وقد اخبر رسول الله انه يكفر سنة مضت وسنة قادمة من صغائر الذنوب ؟وليس الكبائر؟ لان الكبائر لا تُغْفَرُ الا بتحقيق شروط التوبة النصوح ومنها رد المظالم والحقوق الى اصحابها؟ وبعض العلماء ياخذون هذا الحديث الصحيح على ظاهره؟ فقالوا ان من صام هذه الايام التسع باخلاص؟الهمه الله التوبة بشروطها؟وقبلها منه؟ وغفر له الصغائر والكبائر؟ واعظم شيء يتقرب به المؤمن الى الله في يوم عيد النحر هو شعيرة الاضحية؟ولها تفصيلات فقهية لا مجال لذكرها الآن؟ وكذلك شعيرة تكبيرات العيد؟ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب؟وهذه التكبيرات اختلف فيها الفقهاء؟ وعلى الرأي المُفْتَى به؟انها تبدا من فجر يوم عرفة؟وتمتد الى عصر اليوم الرابع من ايام عيد الاضحى؟ وهي واجبة بعد الصلوات المفروضة للرجال وللنساء في آن واحد ؟الا ان المرأة تخفض من صوتها؟وهذه التكبيرات شعيرة من شعائر الله؟ و يجب البدء بها حتى عند المعايدات في البيوت او الشوارع؟ ثم بعد ذلك نقول لمن نعايده او نسلم عليه كل عام وانت وبخير او عساكم من عواده الى آخر ما هنالك؟وتتأكد وتجب هذه التكبيرات ايضا بشدة وقوة كبيرة وخاصة عند رؤيتنا لبهيمة الانعام في الشوارع؟وتتأكد اكثر فاكثرعند مشاهدتنا لها وهي تذبح وتراق دماؤها تقوى وطاعة وامتثالا لوجه الله؟ ويجب ان نربط مشاعر اطفالنا بها ونروي لهم قصة الذبيح اسماعيل عليه السلام؟لا ان نربط مشاعرهم بالحلوى والالعاب فحسب؟والاضحية اولى من الحلوى والالعاب اذا كان المسلم مالكا لثمنها؟واذا اكلها كلَّها على مذهب الامام الاعظم ابي حنيفة النعمان صحَّت منه؟لأنه حقَّق هدفها الاساسي وهو اراقة الدماء لوجه الله؟وهي واجبة عنده؟وسنة مؤكدة عند غيره؟ لكن يستحبُّ تقسيمها الى ثلاثة اقسام؟قسم ياكله مع اهل بيته؟وقسم يتصدق به على القانع والمعتر؟وقسم يهديه لجاره او صديقه ولو كان يهوديا او مسيحيا او غنيا؟حتى نتشارك مع الجميع افراح العيد؟وهذا من سماحة الاسلام وقبوله للآخر حتى في العيد الاكبر عند المسلمين؟نعم ايها الاخوة المؤمنون انه العيد الاكبر عندنا الذي يجب ان يغسل الإحَنَ والبغضاء؟ يجب ان نزيل الخلاف بين الاخ واخيه؟لماذا اخي المؤمن تختلف مع اخيك؟والله الذي لا اله الا هو ان 99 بالمائة مما يصلنا من هذه الخلافات سببه المال والميراث؟لابد ان يكون احد المتخاصمين على حق والآخر على باطل؟حرام عليك ثم حرام؟الله سبحانه وتعالى بيَّن لكل ذي حق حقه في آية المواريث في سورة النساء؟لماذا هذه الخلافات؟هل تقطع الرحم من اجل ميراث لا حق لك فيه؟ تبَّا لهذه الدنيا ؟تبا لهذه المادة التي تقضي على روابط ذي الرحم من اجل دراهم معدودة وحتى ولو كانت ملايين؟تبَّا لها يااخي؟ اما تقرا قول الله سبحانه في سورة محمد فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم اولئك الذين لعنهم الله فاصمهم واعمى ابصارهم؟قال يارسول الله أصلهُ ويقطعني؟فقال رسول الله بما معناه؟هو ذاك؟ نِعمَ المطلوب؟عرفتَ فالزم ؟هذه هي صلة الارحام الحقيقية المطلوبة والمقبولة عند الله؟ فيارب اجعلنا ممن يصلون ما بيننا وبينك؟ واجعلنا ممن يصلون الارحام{واقوى الارحام هما الوالدان؟ ثم الاولاد؟ والزوجة ليست من الارحام ولكن لها وصية خاصة؟ ثم الاخوة؟ ثم الاخوات؟والاخوة الاشقاء من اب وام اولى؟ثم الاخوة لاب؟ثم الاخوة لام ؟ثم اولاد الاخ؟ ثم اولاد الاخت؟ ثم الاجداد؟ ثم الجدات؟ ثم الاعمام؟ ثم العمات؟ ثم الاخوال؟ثم الخالات؟ ثم اولاد الاعمام؟ ثم اولاد العمات؟ ثم اولاد الاخوال ؟ثم اولاد الخالات؟ الى آخر ما هنالك؟ولابد من التنبيه الى شيء هام ؟فمثلا اذا كان ابن خالتك وهو ابعد قرابة بالنسبة لك بين الحياة والموت وبحاجة الى تغطية تكاليف عملية جراحية قد تنقذه من الموت؟فلا تقل ابني اولى او اخي او ابن اخي ان اشتري له العابا او اُفرِح قلبه بشيء من الحلوى؟لا؟ يجب عليك هنا ان تساعد ابن خالتك للضرورة القصوى ولو كان غيره اولى؟ اذا اُغلِقَت جميع الابواب في وجهه؟والا فان الله يغضب عليك غضبا شديدا؟اذا كان لديك مال فائض عن حاجتك وحاجة اولادك وزوجتك ومن انت ملزم بالانفاق عليهم } واجعلنا ممن يصلون الجيران واليتامى والمساكين والارامل والمرضى واخواننا في الانسانية غيرالمسلمين المسالمين؟ واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه؟اللهم يارب اهد المسلمين والمسلمات الى ما تحبه وترضاه؟وازل الحقد والخلاف والحروب والقتال فيما بينهم يا رب العالمين ويا اكرم الاكرمين؟ اجعل هذا البلد سخاء رخاء وسائر بلاد المسلمين؟ووفق اللهم شعبنا العربي السوري وقيادتنا ورئيس جمهوريتنا الفريق الدكتور بشار الاسد الى ما تحبه وترضاه؟ اللهم من اراد بديننا و بلادنا وامتنا خيرا فاجعل الخير على يديه؟ومن اراد بذلك سوءا فقد اوكلنا امره اليك يا اعدل العادلين يا رب العالمين؟اللهم اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان؟ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا انك رؤوف رحيم؟واغفر اللهم لنا؟ولوالدينا ؟ووالدي والدينا ؟ولمشايخنا؟ ولمن له حق علينا؟ ولمنشئي هذا المنتدى الكريم ؟وجميع المشتركين فيه؟ ولمالكه؟ ووالديه؟ ولكل فاعل خير؟ عباد الله ان الله يامر بالعدل والاحسان؟ وايتاء ذي القربى؟ وايتاء ذي القربى؟ وايتاء ذي القربى؟ أي صلة الارحام ؟وينهى عن الفحشاء؟ والمنكر؟ والبغي؟ومنها قطيعة الرحم؟ يعظكم لعلكم تذكرون ؟وقبل ان اختم هذه المشاركة؟هناك نقاط احب التنبيه عليها؟ النقطة الاولى؟ جاءتني انتقادات لاذعة وشتائم عبر البريد الالكتروني؟ مفادها عن الصدقات والاعمال الخيرية التي اطلبها واستجديها من نجوم الفن والرياضة؟ وملخصها كيف تستجدي نانسي عجرم او هيفاء وهبي اوعادل امام او غيرهم من نجوم الفن والكرة من اجل الاعمال الخيرية او الصدقات؟ اما علمْتَ ان العزة لله ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون؟اما سمعت بالمثل القائل {يا طالب الدبس من طيز النمس واعتذر على وقاحتي } والجواب على ذلك ولا اريد لاحد ان يتفاجأ بهذا الجواب واقول بكل ثقة؟ يشرِّفني ان اطلب الصدقات والاعمال الخيرية والترجمة والدبلجة في الدعوة الى الله من نجوم الفن والكرة؟ ولو اني أقسو عليهم بالكلام كثيرا لمصلحتهم؟والعَالِم منا هو طبيب الارواح والقلوب والنفوس؟واطلب من نجوم الفن ان يحكِّموا ضمائرهم ويجيبوا على هذا السؤال؟ لماذا تتحمَّلون اهانات اطباء الابدان وشتائمهم عند معاينتهم لكم في عياداتهم بسبب استهتاركم بصحتكم كالتدخين المستمرمثلا؟ولا تتحملون كلمة حق من عالم؟هذه واحدة ؟لماذا تغضبون من كلامي عن نانسي وهيفاء وعادل امام؟هل لاني اغار عليهما واريد لكل واحدة منهما ان تكون امرأة تقية صالحة؟هل لاني اريد عادل امام رجلا صالحا تقيا ايضا؟ واماعن استجدائي لكم فاقول لمبغضيكم؟من هم الاشخاص الطيبون الذين تريدون ان استجديهم؟هل اذهب الى مشايخ الضلال في القاعدة حتى يملؤوا جسمي بالمتفجرات؟وماذا ستنفعني اموالهم اذا تطايرت مني الاشلاء في سوق مزدحمة بالابرياء؟هل اذهب الى احبار اليهودوحاخاماتهم من اجل العمل كجاسوس لصالح الموساد الاسرائيلي؟ وماذا ستنفعني اموالهم اذا تمَّت تصفيتي من قِبلِهم في نهاية المطاف لانهم لا يثقون بمن يخون اسلامه حتى ولو اصبح يهوديا مثلهم؟ هل استجدي هؤلاء جميعا مع رهبان النصارى الذين ياكلون اموال الناس بالباطل ويكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله بل في سبيل الشيطان وقد اقسم لي احدهم بقوله حاش لله ان المرحاض التواليت الذي يجلس عليه بابا الفاتيكان مصنوع من الذهب الخالص؟ النقطة الاخيرة اعترف باني اخطأت خطأً شنيعا اتمنى ان يغفره الله لي؟ لقوله صلى الله عليه وسلم من افتى بغير علم لعنه كل شيء حتى حيتان البحر؟وهذا الخطأ الشنيع موجود في مشاركة لي بعنوان{ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يُقْبَلَ منه}وهو قولي عن الامام الاعظم ابي حنيفة انه لا يجيز القصر والجمع بالنسبة للمسافر؟ والصواب انه اوجب القصر وما اجاز الجمع الا بشكل صوري؟ ولذلك ارجو عدم ادراج أي مشاركة لي في القسم الاسلامي بعد اليوم وادراجه في المواضيع العامة وعدم اعتماد أي كلمة الا بعد التحقق من صحتها فكلامي يحتمل الخطأ وكلام غيري يحتمل الصواب؟النقطة الاخيرة؟واخاطب المسلمين هنا سنة وشيعة؟ولا نريد لهذه الوحدة الانسانية بيننا وبينكم ان تبقى حبرا على ورق؟ وكم مرة يجب ان اقول لكم ان المصاهرة بيننا وبينكم تحقن كثيرا من دمائنا ودمائكم؟ وتخفف كثيرا من العداوات؟واعني نساءكم الشيعيات حصرا؟ لماذا لا يرضى السيد نوري المالكي بزواج ابنته الشيعية من مسؤول كبير سني؟لماذا لا يرضى السيد حسن نصر الله بذلك ايضا؟ لماذا لا يرضى السيد البطريارك مار نصر الله بطرس صفير بزواج ابنته المسيحية من مسلم؟ لماذا لايرضى حاخامات اليهود المسالمون غير المحاربين بزواج بناتهم اليهوديات من مسلم؟ لماذا لا يحصل بيننا وبينكم تبادل للتهاني او دعوات لحضور عقد قران فلان على فلانة؟لماذا لا يحصل تبادل للهدايا فقد اخبر رسول الله ان الهدايا تقرِّب القلوب من بعضها وتحبِّب القلوب ببعضها؟كما اخبر عليه الصلاة والسلام بقوله الا ادلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم افشوا السلام بينكم؟لماذا لا يحصل تبادل للاعانات او الاعمال الخيرية بيننا وبينكم؟ لماذا لانرى معمَّمي الشيعة وعلماءهم وقد أتوا لتقديم التعازي في وفاة مسلم سني والعكس صحيح تماما؟والله الذي لا اله الا هو اننا في سوريا نعيش مع النصارى في وحدة انسانية يحسدنا العالم كله عليها وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين




مقالات ممكن أن تعجبك :



من مواضيعى في فضائيات اِنَّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعلُ لهمُ الرحمن وُدَّا
ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات
وضاقَتْ عليكمُ الارضُ بما رَحُبَتْ
الاتنصروه فقد نصره الله
الرد على فتوى القرضاوي
ان الله هو الرزّاق ذو القوة المتين
الم تر ان الله سخر لكم ما في الارض الى آخر آيات سورة الحج
غزوة أحد بشيء من التفصيل

الكلمات الدلالية
, ,

اعلان حقوق الانسان في عرفات قبل الامم المتحدة بمئات السنوات


أدوات الموضوع



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن » 13:46.
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

تابعنا على الفيس بوك جديد مواضيع المنتدى تابعنا على تويتر Google+‎
أضغط اعجبنى ليصلك جديدنا على الفيس بوك