فضائيات| مكتبة الدريم بوكس | مركز رفع الصور | فضائيات نيوز
تعليم الفوتوشوب





العودة   الإبداع الفضائي > >

معلومات عامة ، حدث في مثل هذا اليوم احداث اليوم , احتفال جوجل , السيرة الذاتية , ويكيبيديا , معلومات عن الطب , الصحة , الطبخ , التداوي بالاعشاب , العناية بالبشرة , ماسك تنيض , شخصيات مهمة

طنش تعيش تنتعش , فن التطنيش لمن أراد أن يعيش للدكتور عائض القرني

 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
حبيب أبو زكريا

 

B6 طنش تعيش تنتعش , فن التطنيش لمن أراد أن يعيش للدكتور عائض القرني


السلام عليكم جميعـــًا ..

إليكم موضوع شَيق و مُفيد
ولقد استفدت منه كثيرًا حينما قرأته.

طنش تعيش تنتعش , فن التطنيش لمن أراد أن يعيش للدكتور عائض القرني

د. عائض القرني

طنش تعيش تنتعش
-----

ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول:



فعشت ولا أبالي بالرزايا ** لأني ما انتفعت بأن أبالي




وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة ، وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك ، وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).


سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيء والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ، ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك ، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيء القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ، ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك ، فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء.


لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح ، والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين.


إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات ، فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال ، أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك.


أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة ، والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:





لو كل كلب عوى ألقمته حجراً ** لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ


فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة ، فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها


أرجو أن تكونوا قد استفدتم ..
وإلي اللقاء في موضوع آخر
أستودعُكُم الله ^^


مقالات ممكن أن تعجبك :



من مواضيعى في فضائيات توقعات الابراج مع جمانة وهبى يوم الاحد 30-3-2014 ، برجك اليوم مع جمانة وهبى 30/3/2014 abraj today
تنبؤات الابراج مع علي الشيباني اليوم الثلاثاء 18-3-2014 ، abraj today 18/3/2014
توقعات برج الجدى لشهر ابريل مع خبير الابراج عثمان بسطان 2014
اخبار داعش بالعراق وسوريا اليوم الاثنين 10/11/2014
كلمات اغنية طول عمري جنب الحيط وماشي تاتا تاتا ابو الليف كاملة مكتوبة
تفسير رؤيا الذريرة فى المنام لإبن سيرين , تفسير حلم الذريرة
اتيكيت العزومات الرمضانيه ، اتيكيت شهر رمضان ، اتيكيت رمضان
برج العقرب توقعات برجك وحظك اليوم السبت 22/11/2014,Scorpio Horoscope Today

طنش تعيش تنتعش , فن التطنيش لمن أراد أن يعيش للدكتور عائض القرني


أدوات الموضوع



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن » 18:51.
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

تابعنا على الفيس بوك جديد مواضيع المنتدى تابعنا على تويتر Google+‎
أضغط اعجبنى ليصلك جديدنا على الفيس بوك