فضائيات| مكتبة الدريم بوكس | مركز رفع الصور | فضائيات نيوز
تعليم الفوتوشوب





العودة   الإبداع الفضائي > > >

شعر - خواطر - قصائد - حكم - اقوال - بوستات اذاعة مدرسية، اليوم الوطني، اشعار، تغريدات، تويتات، كلمات، غناوي، شتاوي، قصة اطفال، حكاية , حكم، بوستات، ابيات شعر، قصص، حكايات

شعر بدوي غزل

 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
مبدع الاقسام العامة

 

افتراضي شعر بدوي غزل


الغزل في الشّعر البدوي

بعض القصائد البدويّة الغزليّة:
ودّي بـك وأبيـك وأبـاك وأبـغـاك
جمّعتهـا لرضـاك واختـار فيـهـا
شف ويش منها يتبع احكاك ورضـاك
واللي لك اسقـي مسمعـك لا ضميهـا
غديت (افر)احكـاي واسايـر احكـاك
وانـا تشّـرف لكنـتـي واهتويـهـا
مضمونهـا ودّي بشوفتـك واهـواك
ياللي دروب أهل الـردى مـا تجيهـا
صانـك ولـي أمـرك وحبّـك وداراك
ولا قــدر ردع الحـظـوظ ومجيـهـا
نفسـك مهذّبهـا وعـز الله ربّــاك
مايـدري ان جيـش الهيـام يغزيـهـا
الله قسم يبـلاك بـي وانـت يبـلاك
باللي سواتـي فـي العـرب يرتجيهـا
محبة (ن ) ذربة من القلـب تكسـاك
محبـة (ن) صـدق الهـوى يكتسيهـا
يامرك قلبـك بالوفـا لـي وتنهـاك
ناس (ن) على لامـاك تفـرك يديهـا
رزين عقـل ومـن مزايـا مزايـاك
نفسـك تحـب وعفـتـك تمتطيـهـا
تطيع عقل (ن) ما بعـد زل واغـواك
مشاعـرك تعصـاه، وانـت تعصيهـا
ما شفـت منّـك إلّا عيونـك ويمنـاك
محبـة (ن) راع الـرّدى مـا يبيـهـا
يقبـض فـؤادي لا تخيلـت فرقـاك
ياشف عين (ن) مـا سـواك يعنيهـا
ويا عزوة اخوانـك ومطلـب هـذولاك
ناس (ن) محبـة والــدك تدعيـهـا
ناس (ن) تخـدم أبيـك كلـه لعينـاك
وهـو يحسـب ان الله عليـه يهديهـا
يا جعلها تفدى علـى الأرض ما طـاك
والله بمـن هــو مثلـهـا يبتليـهـا
لكـن لعـب فـي يا وليفـي تغّـلاك
ونفسي غلاك مـن الصّـدود يحديهـا
تبطـي علـي وأنـا هنـا واتحـراك
وكبـدي لو أهيـب الصّبـر تشتويـهـا
واجمّع علومك امـن هنـاك وهنـاك
ووالله لـو انهـا تنشـرى لا اشتريهـا
وعذرك انا لا هي) يا ويش الّلي ألهاك
لاا هـي ومر(ن)منـت لاهـي تليـهـا
كإنّك مشكّك في الوفا والغـلا هـااك
جوالـي أقـر القائمـة كــل أبيـهـا
رقمك مع (الصّادر) ولا (وارد ) اسواك
والنّاس في الّلي ( لـم يـرد عليهـا ).
وايّــاك وايّاني...وايّـانـي ايّــاك
ومن غيبة (ن) من دون عذر يحميهـا
نويت مرباع الغضي سيّد الأحبـاب
قصدي يزول الجـرح زاد التهابـه
جيت وبقايل نارهم حـول الأطنـاب
بيت الشّعر مطوي وباقـي زهابـه
أقفت ركايبهم ومنّـي الهـدب ذاب
الدّمـع يسـري والذهـل بالإجابـة
على غزير الدّمع ضمّيت الأهـداب
صدّيت لين لين الدمع يقفي سحابـة
بعض الوجع يمكن تداويه الأعشـاب
وبعض الوجع يا ويل من هو سطا به
عشق بدوي لا حب ما هـو بكـذّاب
يوفي ولو جرحـه تجـدّد صوابـه
واليوم وصلت بيننا مثـل الأجنـاب
ذاك الغلا يـا ضيعتـه يـا سفابـه
باكر إذا جينا لهـم مثـل الأغـراب
من عقب ما كنـّا الأهـل والقرابـة
الأمـر لله كـل شـي لـه أسبـاب
ولا الهوى وش لي على ما اهتدى به
وشلون قلبي ما يجي اليوم منصـاب
على الكتم منقـوش بعـض الكتابـة
حتى اثر مشيه مع سهول وهضـاب
مر يجيـه ومـر مـا ينـدرى بـه
قلبي من الفرقا صويـب ومرتـاب
كنّه غدى صوين من هول مـا بـه
حزني عليه إنّه تسبّـب ولا طـاب
نظرة طبيبـة عجّلـت فـي ذهابـه
ريح الخزامى والنفل زين الأطيـاب
يشدنـي ريـح السّمـر فـي ثيابـه
لا أقبل نسيـم بـه خيـل وركـاب
وله في طلوع الشّمس عز ومهابـة


قصيدة بدويّة أخرى



شعر بدوي غزل





بديت لي بأبيات شعرن جديدات
وفوق السّطور أكتب بيوتن جدادي أونست يا مشكاي بالصّدر ضيقات
وإن قلت راح الضّيق بالصّدر زادي طرا عليّ اللي عيونه وسيعات
الّلي مشاركني بنومي وزادي وما ظنّي أنسا الّلي رموشه ظليلات
وأنا ليا منه طرا وااااااهجادي قضيت مع خلي ليالي جميلات
أنا مفادي وأهو مثلي مفادي وأخذت أنا ويّاه بالحب سجات
في عشرتن ماهي بعشرة فسادي لكن حدتني في زماني غيارات
وعيا يحقق لي زماني مرادي حب ً وراه فراق ما فيه لذات
مثل البياض اللي غشاه السّوادي
وصحيح ما قال المثل والرّوايات
ما تعقب النيران كود الرّمادي وخلصت مالي بالمحبّة هوايات
وزرعن زرعت أصرم وجاه الحصادي ما هو صحيح الحب كذب وخرافات
إن كنت ماني يا أهل العلم غادي
الحب بدعة ما نزلت فيه الآيات
ولا قريناله حديثن وكادي من بعد حبً دام خمس سنوات
صارت نهاية حبّنا شي عادي



قصيدة غزل بدويّة وحضريّة

الحضريّة
قلنا سلام الله يا راعي الرعيّة
وين الطّريق الّلي تودّي للبلــــد
معنا غشيم ما عرف قيمة خويّة
ضيعة بقفار ما فيها أحـــــــــد


البدوي
يا هلا ويا مرحبا بالنرجسيّــــة
أقلطي فالدّار دارك والولــــــد
ذيك خيمتنا ولا انتي بالخليّـــة
ولك أمان الله في يوم الأحــــد

الحضريّة
ما لنا مجلاس يا رجل الحميّة
مثلنا لا غــــاب لحظـــة يفتقـــد
غير ذا الهندي عساه اليوم حيّـة
لا عرف درب ولا هو الّلي نشـد




البدوي
إن جلستوا مرحباً ضيوف عليـة
وإن تعذرتوا معك طير السّــعـد
ما يجوز الغصب لك ونتي بنيّة
لكن العــودة ولازم مــن وعـــد

الحضريّة
إن عطاني الله عمر ولي بقيّة
لازم أرجع مع هلي لك يوم غــد
وإن تفارقنا تذكــرك المطيّــــة
وجعل يخلفنا على ديارك رعــد

البدوي
ليتني هندي معك يا الغشـمريّة
وإن ذالهندي في المفلا قعــــد
ليتني ويّاك نرعـــى بالرعيّــــة
أو ليت قلبي خبل لا رحتي هجد

الحضريّة
الله يخــليك مــا نــي ببدويّـة
ما نقصني يا ولد هـــم ونكـــــد
دلنا على الخط دام الشّمس حيـّـة
لا دنانا الّليل ذالهندي رقد


البدوي
ذاك دربك من ورا ذيك الحويـّـــة
واستري وجهك ولا تبديه أبــــد
وان بغيتي تحطبي مالك لويـّــة
اجعلي بيديك حبل منمســـــــد


شعر بدوي غزل

شعر بالعامية عن اسم البدوى









من مواضيعى في فضائيات القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة ريال مدريد و باريس سان جيرمان الودية في الدوحة اليوم 2-1-2014
طريقة عمل سمك التونة
أخبار ليبيا اليوم الخميس 30-1-2014 , اخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 30 يناير 2014
من هو الاديب العالمي المعروف امير القصة العالمية
مصادر التلوث الضوضائي , بحث عن التلوث الضوضائي ، مقال كامل عن التلوث الضوضائى
صور فلاح السبيعي مدير جامعة نجران
اخبار ابو الفتوح بعد خسارته فى الانتخابات 27/5/2012 - اخر اخبار ابو الفتوح اليوم الاحد 27/5/2012
شاهد رسالة داوود الشريان التى وجهها الى الشيخ سلمان العودة

شعر بدوي غزل


أدوات الموضوع



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن » 04:59.
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

تابعنا على الفيس بوك جديد مواضيع المنتدى تابعنا على تويتر Google+‎
أضغط اعجبنى ليصلك جديدنا على الفيس بوك